دير الملاك غبريال
دير الملاك غبريال


لماذا سمي دير الملاك غبريال جبل النقلون بـ "أبي خشبة"؟

مايكل نبيل

الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 - 03:57 م

يقع دير الملاك غبريال في جبل النقلون الشهير بـ"أبي خشبة" على بعد 16 كم جنوب شرق مدينة الفيوم بمركز إطسا، ويرجع إلى القرن الثالث الميلادى.

 

وبدأت الحياة الرهبانية بهذا الدير من القرن الرابع الميلادي، ويؤكد هذا أن القديس الأنبا أنطونيوس ذكر عنه أنه قام بزيارة رهبان برية النقلون مرتين، وهذا ما أكده قداسة البابا الراحل شنودة الثالث.

 

وكانj الزيارة الأولى في عام 285 م وهذا مُدَوَّن في رسالة الماجستير "وهي عن الرهبنة في مصر" للمتنيح القمص غبريال أمين، والثانية في بداية القرن الرابع الميلادي حيث أسس الرهبنة بجبل النقلون وأقام القديس (ببنوده) أبًا روحيًا للرهبان.

 

ويعود تسمية دير رئيس الملائكة غبريال بدير الخشبة كما جاء في كتاب السنكسار الحبشى " توجد خشبة في سقف الكنيسة لها علامة تشير إلى فيضان النيل.. ففى وقت القداس ينقط منها ماء كثير إذ كان في تلك السنة رخاء.. وإذا كان جوع يظهر ماء مثل العرق، وقد ورد نفس هذا الأمر في مخطوط محفوظ بالمتحف القبطى".

 

اقرأ ايضا: الأنبا باخوميوس يدشن كنيسة المثلث بالعامرية

 

هناك رأى آخر يتبين من خلال التقاليد الخاصة بإيبارشية الفيوم, وهو أن خشبة الصليب المقدس قد قسمت على الكراسى الخمسة أيام الامبراطور قسطنطين. وأن الجزء الخاص بكنيسة مصر نقل في عصر فتح العرب لمصر إلى إيبارشية الفيوم، ووضع بدير الملاك غبريال بجبل النقلون.

 

وانشأ الدير الأنبا أور ابن ابراشيت ملك الفرس، والدير عامر بالرهبان ومساحته أكثر من ٣٥ فدانا محاطة بسور.

 

وتشرفت هذه البرية أنه عاش فيها الأنبا صموئيل المعترف لمدة ثلاث سنوات ونصف، انقطعت الحياة الرهبانية من برية النقلون في القرن العشرين ما يقرب من الخمسين سنة، لكن عادت الحياة الرهبانية لبرية النقلون في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين على يد صاحب النيافة أنبا ابرآم أسقف الفيوم .

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة